Moana 2016 - أنيميشن


    


* تم تغيير التسمية في النسخة الأوروبية للفيلم إلى Vaiana لأن اسم موانا محفوظ الحقوق لشركة أوروبية.



معلومات عن الفيلم :


العنوان الأصلي : Moana / العنوان الفرنسي : Vaiana
اللغة الأصلية : الإنجليزية
تاريخ الصدور : 23 نوفمبر 2016
بطولة - تأدية صوتية : Auli'i Cravalho
إخراج : Ron Clements , John Musker
تصنيف الفيلم : أنيميشن / كوميديا / خيال/ أفلام موسيقية.

ميزانية الفيلم : 150 مليون دولار

مشاهد غير عائلية : لا توجد 

قصة الفيلم الموجزة :

الفيلم مبني على ثقافة سكان البولينيزيا ، و هي أرخبيل من الجرز  الواقعة في شرق و جنوب المحيط الهادي على غرار هاواي و نيوزيلاندا و تشترك هذه المنطقة في تراث شفهي ثري بالأساطير و القصص التاريخية .
الفيلم يحكي عن فتاة جريئة و محبة للمغامرة ، لكن والدها يبالغ في حمايتها حتى تخلفه على زعامة الجزيرة التي يعيشون فيها ، في المقابل تكتشف جدتها أن البحر اختار أن يأتمن هذه الفتاة منذ صغرها على جوهرة نفيسة و ذات دور كبير في اعادة بعث الحياة على الجزرلأنها في الواقع قلب تيفيتي آلهة الجزر.
تمر الأيام و يتزامن إحتضار الجدة مع احتضار الجزيرة دون العطاء و الاثمار .. فتكون آخر وصية من الجدة لحفيدتها هي أن تستجيب للمحيط و تؤدي مهمتها في اعادة قلب تي فيتي حتى تعود الحياة من جديد إلى الأرخبيل.. فتتمرد الفتاة على تعليمات والدها و تهرع إلى البحر باحثة عن ماوي .. الرجل الأسطوري الذي يوافق بعد عناد طويل على مساعدتها في مهمتها الصعبة .. و معا يخوضان مغامرة جميلة تتعلم فيها موانا أشياء كثيرة .

التقييمات و الانتقادات :


imdb : 8.0/ 10

91 % من المشاهدين . من النقاد %rottentomatoes : 95



تقييم شخصي :


الفيلم ينتزع التقدير لأنه غير تقليدي ، بل يعرفنا على احدى الثقافات الانسانية ضمن مغامرة عائلية شيقة و غنية بالخيال و الموسيقى المحلية للمنطقة .
من أجل ذلك جاءت كل الانتقادات إيجابية و مشجعة لهذا المجهود الفني  المبدع.
أعجبني التطور الرائع لتقنيات التصميم و التحريك التي اندهشنا لرؤيتها مؤخرا في العديد من أعمال التحريك و التي اختار المخرجان Ron Clements و John Musker استغلالها بكفاءة عالية في هذا العمل، رغم أن بعض المقاطع من فيلم موانا كانت مرتكزة على التحريك ثنائي الأبعاد مثل الوشوم على جسد ماوي.
و يتضح السبب في الاجماع الكبير على الاعجاب بهذا الفيلم عندما نعرف أن Musker أمضى قرابة الخمس سنوات في دراسة ثقافة شعب البولينيزيا و التعرف على تاريخهم و أساطيرهم ، و أنه خلال هذه السنوات تم اقتراح تسع نسخ لرويات مختلفة التفاصيل عن القصة، و لم يتم اختيار النسخة النهائية إلا بعد استعانة المخرجين بخبراء من المنطقة من أجل التدقيق في مصداقية القصة مقارنة بمعتقدات السكان الأصليين.. رغم كل ذلك لم يرحب البولينيزيون ببعض التفاصيل كتمثيل ماوي بشخصية عريضة.. لكن إرضاء الناس غاية لا تدرك.






تعليقات