أهم 4 إختلافات بين Marvel و DC




المنافسة الشرسة بين مارفال و ديسي كانت و لا تزال قائمة منذ عقود ، و لاتزال تحير معها مهووسي الخيال العلمي و محبي الأبطال الخارقين ، فهذا الموسم الثاني من دارديفل قد خرج للعلن منذ أيام ، و هذا فيلم باتمان VS سوبرمان قد أعلن عنه في نفس الأسبوع ، و لا يكاد يمر أسبوع دون أن نسمع عن جزء جديد من سلسلة X-Man  أو ترويج لفيلم جديد مثل Suicide Squad ، لكن ما هي أهم الفروق بين مارفال و ديسي ؟ ما نعرفه يقينا هو ان كلاهما من أبرز رواد عالم الأبطال الخارقين ، بمؤهلات و امكانيات و ثراء في الابداع لم يستطع أن يرقى إليه غيرهم ، لكن لابد من وجود بضعة عوامل  تلتصق بأحد هاذين القامتين و تميزه عن الثاني ، و رغم أنها ليست عوامل ثابتة دائما لكنها كثيرة الملاحظة للمهتمين بهذا المجال ، لذلك قد توافقوننا في هذا المقال  عندما نوضح أبرز أربعة اختلافات بين مارفال و ديسي .

1-      الأماكن :


العوالم التي ينتمي لها الأبطال الخارقون هي مهمة بأهمية القصة ذاتها ، فالسبب الذي من أجله يعكفون على محاربة الشر متفرقين أو متحدين كقريق العدالة أو المنتقمون ، هو للدفاع عن مدينتهم أو بلادهم أو عالمهم من شر محدق ينوي تدمير كل شيء.
لكن هناك بضعة فروق في الأماكن بين مارفال و ديسي من حيث مدى واقعيتها أو كونها أماكن خيالية. ففي مارفال يحارب الأبطال لصالح مدن و أماكن نعرفها ، وهم أكثر اندماجا مع الواقع المعاش من هذه الناحية ، لأننا مثلا نرى نيويورك و واشنطن دي سي تتعرض للتهديد و التدمير لا مدن أخرى مجهولة .



من الجانب الأخر ، تلتزم ديسي بمدن خيالية يحارب من أجلها أبطالهم ، ميتروبوليس و غوثوم هي أسماء تلتصق فقط بأبطالها كما أن فلاش لا يكاد يعدو إلا حول مدينة سنترال سيتي و هذا يسبح بنا في عالم من الخيال البحت .






2-      القوى الخارقة ( لعنة أم منحة) :

كيفية تعامل البطل الخارق مع قواه هو دائما عنصر هام في القصة ، في أفلام مارفال القوى يتم اعتبارها كلعنة سواء بطريقة متطرفة كشخصية الشيء أو أكثر اعتدالا كالرجل العنكبوت مثلا و الذي أثقلت  كاهله قواه دون تأدية مهامه كبطل خارق أو كبيتر باركر ، انه مبحوث عنه من طرف العدالة و مغضوب عليه من طرف صديقته.
في عالم ديسي القدرات هي غالبا نعم ، و الأبطال الخارقون يستدعون للتدخل و يحتضنون قدراتهم و مسؤولياتهم المترتبة عنها ، لكن هذا يرجع أيضا إلى كيفية و سبب حصولهم على هذه القدرات و هذا يقودنا للاختلاف الثالث.

3-      كيفية حصولهم على قدراتهم:



القصة الأصلية لأي بطل خارق هي عامل محوري في مسيرته ، في ديسي العديد من الشخصيات ولدت معهم قدراتهم أو تعرفوا عليها في سن صغيرة ، هي شيء عاشوا معه و ورثوه مثل هوياتهم ، سوبرمان و وندرومان لم يتعرضا للسعة عنكبوت أو اشعاعات أو سقطوا داخل برميل من المخلفات الصناعية فتحولوا لما صاروا عليه .و حتى الذين حصلوا على قدراتهم بالصدفة مثل الفلاش و الغرين لانترن أو حتى الذين عزموا على تحمل المسؤولية للدفاع عن العدالة مثل السهم و الرجل الوطواط يتم معاملتهم كشخصيات عظيمة.
على الصعيد الأخر جماعة مارفال معظمهم حصلوا على قواهم الخارقة من خلال حوادث غريبة ما عدا ثور ، و معظمهم مرتبطون بالواقع ارتباطا حثيثا كما ترتبط به قواهم و قصصهم .

4-      نمط القصص ،الشخصيات و الأفلام :



تميل شخصيات ديسي للاتصاف بالجدية ،النكد، الصرامة و الشجاعة ، يمكن أن تتخلل أفلامها بعض الكوميديا طبعا ، لكن أنجح أفلامها قاتمة أكثر من أفلام منافستها مارفال ، مع أن ذلك تغير قليلا في فيلم Suicide Squad.



في المقابل ، شخصيات مارفال ميالة للفكاهة و التهكم ففيلمي ديدبول و حماة المجرة أثبتا أن البطل الخارق يمكن ألا يأخذ نفسه بجدية كما يمكن تصنيفه في صنف الكوميديا قبل الأكشن ، بالإضافة إلى ان أفلامها براقة و مضيئة اكثر.



أخيرا ، تجدر الإشارة إلى أن التسرع في الخوض إلى أيهما أنجح من الأخرى هو ضرب من السذاجة و السطحية ، لأن تاريخهما و انجازاتهما و انتاجاتهما الغزيرة كما و نوعا أكبر من أن يتم الفصل فيه بسهولة ، على أن تبقى أذواقنا الخاصة و ميولاتنا معالم لاختياراتنا الشخصية فقط ، فمن وجهة نظري ، ديسي تتفوق عندي بشخصياتها الفريدة التي رافقتنا منذ الصغر مثل سوبرمان و باتمان و ما أكثر ما زرعت فينا الاعجاب بصرامتهم و نبلهم .و ربما أيضا لكونها أعرق من مارفال و دخلت لهذا المجال قبلها ، لكن لا يجب أن ننسى أن الكفة كانت تميل إلى مارفال في أكثر من مناسبة لأسباب عديدة قد نوضحها في مقالات أخرى ، لذلك قد تجد أن أجيال الألفية و أواخر التسعينات هم أكثر تعلقا بشخصيات مارفال الأقل جدية و الأكثر مرحا.

تعليقات