المنافسة الشرسة بين مارفال و ديسي كانت و لا
تزال قائمة منذ عقود ، و لاتزال تحير معها مهووسي الخيال العلمي و محبي الأبطال
الخارقين ، فهذا الموسم الثاني من دارديفل قد خرج للعلن منذ أيام ، و هذا فيلم
باتمان VS
سوبرمان قد أعلن عنه في نفس الأسبوع ، و لا يكاد يمر أسبوع دون أن نسمع عن جزء
جديد من سلسلة X-Man أو ترويج لفيلم جديد مثل Suicide Squad ،
لكن ما هي أهم الفروق بين مارفال و ديسي ؟ ما نعرفه يقينا هو ان كلاهما من أبرز
رواد عالم الأبطال الخارقين ، بمؤهلات و امكانيات و ثراء في الابداع لم يستطع أن
يرقى إليه غيرهم ، لكن لابد من وجود بضعة عوامل تلتصق بأحد هاذين القامتين و تميزه عن الثاني ،
و رغم أنها ليست عوامل ثابتة دائما لكنها كثيرة الملاحظة للمهتمين بهذا المجال ، لذلك
قد توافقوننا في هذا المقال عندما نوضح
أبرز أربعة اختلافات بين مارفال و ديسي .
1-
الأماكن :
العوالم التي ينتمي لها الأبطال الخارقون هي
مهمة بأهمية القصة ذاتها ، فالسبب الذي من أجله يعكفون على محاربة الشر متفرقين أو
متحدين كقريق العدالة أو المنتقمون ، هو للدفاع عن مدينتهم أو بلادهم أو عالمهم من
شر محدق ينوي تدمير كل شيء.
لكن هناك بضعة فروق في الأماكن بين مارفال و
ديسي من حيث مدى واقعيتها أو كونها أماكن خيالية. ففي مارفال يحارب الأبطال لصالح
مدن و أماكن نعرفها ، وهم أكثر اندماجا مع الواقع المعاش من هذه الناحية ، لأننا مثلا
نرى نيويورك و واشنطن دي سي تتعرض للتهديد و التدمير لا مدن أخرى مجهولة .
2-
القوى الخارقة ( لعنة أم منحة) :
كيفية تعامل البطل الخارق مع قواه هو دائما
عنصر هام في القصة ، في أفلام مارفال القوى يتم اعتبارها كلعنة سواء بطريقة متطرفة
كشخصية الشيء أو أكثر اعتدالا كالرجل العنكبوت مثلا و الذي أثقلت كاهله قواه دون تأدية مهامه كبطل خارق أو كبيتر
باركر ، انه مبحوث عنه من طرف العدالة و مغضوب عليه من طرف صديقته.
في عالم ديسي القدرات هي غالبا نعم ، و
الأبطال الخارقون يستدعون للتدخل و يحتضنون قدراتهم و مسؤولياتهم المترتبة عنها ،
لكن هذا يرجع أيضا إلى كيفية و سبب حصولهم على هذه القدرات و هذا يقودنا للاختلاف
الثالث.
القصة الأصلية لأي بطل خارق هي عامل محوري في
مسيرته ، في ديسي العديد من الشخصيات ولدت معهم قدراتهم أو تعرفوا عليها في سن
صغيرة ، هي شيء عاشوا معه و ورثوه مثل هوياتهم ، سوبرمان و وندرومان لم يتعرضا
للسعة عنكبوت أو اشعاعات أو سقطوا داخل برميل من المخلفات الصناعية فتحولوا لما
صاروا عليه .و حتى الذين حصلوا على قدراتهم بالصدفة مثل الفلاش و الغرين لانترن أو
حتى الذين عزموا على تحمل المسؤولية للدفاع عن العدالة مثل السهم و الرجل الوطواط يتم
معاملتهم كشخصيات عظيمة.
على الصعيد الأخر جماعة مارفال معظمهم حصلوا
على قواهم الخارقة من خلال حوادث غريبة ما عدا ثور ، و معظمهم مرتبطون بالواقع
ارتباطا حثيثا كما ترتبط به قواهم و قصصهم .
تميل شخصيات ديسي للاتصاف بالجدية ،النكد،
الصرامة و الشجاعة ، يمكن أن تتخلل أفلامها بعض الكوميديا طبعا ، لكن أنجح أفلامها
قاتمة أكثر من أفلام منافستها مارفال ، مع أن ذلك تغير قليلا في فيلم Suicide Squad.
في المقابل ، شخصيات مارفال ميالة للفكاهة و
التهكم ففيلمي ديدبول و حماة المجرة أثبتا أن البطل الخارق يمكن ألا يأخذ نفسه
بجدية كما يمكن تصنيفه في صنف الكوميديا قبل الأكشن ، بالإضافة إلى ان أفلامها
براقة و مضيئة اكثر.
أخيرا ، تجدر الإشارة إلى أن التسرع في الخوض
إلى أيهما أنجح من الأخرى هو ضرب من السذاجة و السطحية ، لأن تاريخهما و
انجازاتهما و انتاجاتهما الغزيرة كما و نوعا أكبر من أن يتم الفصل فيه بسهولة ،
على أن تبقى أذواقنا الخاصة و ميولاتنا معالم لاختياراتنا الشخصية فقط ، فمن وجهة
نظري ، ديسي تتفوق عندي بشخصياتها الفريدة التي رافقتنا منذ الصغر مثل سوبرمان و
باتمان و ما أكثر ما زرعت فينا الاعجاب بصرامتهم و نبلهم .و ربما أيضا لكونها أعرق
من مارفال و دخلت لهذا المجال قبلها ، لكن لا يجب أن ننسى أن الكفة كانت تميل إلى
مارفال في أكثر من مناسبة لأسباب عديدة قد نوضحها في مقالات أخرى ، لذلك قد تجد أن
أجيال الألفية و أواخر التسعينات هم أكثر تعلقا بشخصيات مارفال الأقل جدية و
الأكثر مرحا.
تعليقات
إرسال تعليق